الأربعون النسائية
بَابُ خُرُوجِ النِّسَاءِ إِلَى البَرَازِ
الحديث الثالث عشر
13)
قَالَتْ آمَةُ الله أُمْ عَمَاربِنْت سَعِيدْ بِلال المِصْرِيَّة عَفَ الله عَنْها،أَخْبَرَنِي
إجازة كُلٌّ مِنْ شيخنا العلامة مساعد البشير
السوداني والشيخ أحمد ومحمد اولاد العلامة أبو
بكر بن أحمد بن حسين بن محمد الحبشي صاحب الدليل المشير ، وشيخنا العلامة محمد بوخبزة التطواني المغربي ،وشيخنا المعمر عبدالرحمن بن محمدعبدالحي الكتاني، كلهم عن والد الأخير العلامة محمد عَبْد الحَيّ بن عبد الكبير ابن محمد الواحد الحسني
الإدريسي المشهور بعبدالحي الكتاني ،وهو
يرويه مسلسل بالآباء فى أوله عن شيخه الحكيم الرحلة المعمر الشيخ محمد طاهر
ابن عمر بن عبد المحسن بن طاهر بن الشيخ سعيد سنبل المدني بها عن أبيه عمر عن جده
عبد المحسن عن والده الشيخ محمد طاهر عن أبيه محمد سعيد صاحب الأوائل.
ح)[1]وأرويه أعلى من ذلك مسلسل بالأباء
بالإجازة العامة لإهل العصر عن الشيخة الصالحة الناسكة, أسند نساء وقتها, المربية
الجليلة الفاضلة، أم طاهر عائشة بنت
طاهر بن عمر بن عبد المحسن بن محمد طاهر بن محمد سعيد بن محمد سنبل القرشية المدنية الحنفية[2] المتوفاة
فى 1415هـ رحمها الله تعالي ، عن أبيها
محمد طاهر بن عمر بن
عبدالمحسن بن محمد طاهر بن محمد سعيد بن محمد سنبل [3] العمري المكي ثم المدني ، وهو عن أبيه عبدالمحسن بن محمد طاهر سنبل، عَنْ أبيه مُحمَّد طَاهِرِ بنِ مُحمَّد سَعِيْدِ
سُنْبُلٍ (1218)، عَنْ أبِيْه مُحمَّد
طَاهِرِ بنِ مُحمَّد سَعِيْدِ سُنْبُلٍ (1218)، عَنْ أبِيْه ، المُحَدِّثِ
المُسْنِدِ شَيْخِ الحِجَازِ مُحمَّد سَعِيْدِ بنِ مُحمَّد سُنْبُلٍ المَكِّي الشَّافِعِي
، عَنْ أبي طَاهِرٍ عَبْدِ السَّمِيْعِ بنِ إبْرَاهِيْمَ الكُوْرَانيِّ
المَدَنيِّ، عَنْ حَسَنَ بنِ عَلي العُجَيْمِيِّ المَكيِّ، عَنْ مُحمَّدِ بنِ
عَلاءِ الدِّيْنِ البَابليِّ، عَنْ سَالمِ بنِ مُحمَّدٍ السَّنْهُوْرِيِّ، عَنِ
النَّجْمِ مُحمَّدِ بنِ أحمَدَ الغَيْطي، عَنْ زَكَرِيَّا بنِ مُحمَّدٍ
الأنْصَارِي، عَنْ مُحقِّقِ الوَقْتِ أبي عَبْدِ اللهِ مُحمَّدِ بنِ عَليِّ
القَايَاتي، عَنِ النَّجْمِ أبي مُحمَّدٍ عَبْدِ الرَّحِيْمِ بنِ عَبْدِ الوَهَابِ
بنِ عَبْدِ الكَرِيْمِ بنِ الحُسَيْنِ بنِ رُزَيْنِ الحَمَويِّ الأصْلِ المِصْرِي،
عن أبي العَبَّاسِ أحمَدَ بنِ أبي طَالِبِ بنِ نِعْمَةَ بنِ الشِّحْنَةِ
الحَجَّارِ (624ـ730)، عن أبي عَبْدِ اللهِ بنِ الحُسَينِ بنِ المُبَارَكِ
الزَّبِيْدِيِّ الحَنْبليِّ (546ـ631)، عنْ أبي الوَقْتِ عَبْدِ الأوَّلِ بنِ
عِيْسَى بنِ شُعَيْبٍ السِّجْزيِّ (458ـ553)، عنْ أبي الحَسَنِ عَبْدِ الرَّحمنِ
بنِ مُحمَّدِ بنِ المُظَفَّرِ بنِ مُعَاذٍ الدَّاوُدِي (374ـ467)، عنْ أبي
مُحمَّدٍ عَبْدِ اللهِ بنِ أحمَدَ بنِ حمُّوْيَه السَّرَخْسِيِّ (293ـ381)، عَنْ
أبي عَبْدِ اللهِ مُحمَّدِ بنِ يُوسُفَ بنِ مَطَرِ بنِ صَالِحٍ بنِ بِشْرِ بنِ
إبْرَاهِيْمَ البُخَارِيِّ الفَرَبْرِيِّ (231ـ320)، عنْ أبي عَبْدِ اللهِ
مُحمَّدِ بنِ إسْماعِيْلَ بنِ إبْرَاهِيْم بنِ المُغِيرَةِ الجُعْفِيِّ
البُخَارِيِّ رَحِمهُ اللهُ قال:
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا
اللَّيْثُ، قَالَ: حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ
عَائِشَةَ، أَنَّ أَزْوَاجَ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ يَخْرُجْنَ بِاللَّيْلِ إِذَا تَبَرَّزْنَ إِلَى
المَنَاصِعِ وَهُوَ صَعِيدٌ أَفْيَحُ " فَكَانَ عُمَرُ يَقُولُ لِلنَّبِيِّ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
احْجُبْ نِسَاءَكَ، فَلَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَفْعَلُ "، فَخَرَجَتْ سَوْدَةُ بِنْتُ زَمْعَةَ، زَوْجُ
النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَيْلَةً مِنَ اللَّيَالِي عِشَاءً،
وَكَانَتِ امْرَأَةً طَوِيلَةً، فَنَادَاهَا عُمَرُ: أَلاَ قَدْ عَرَفْنَاكِ يَا
سَوْدَةُ، حِرْصًا عَلَى أَنْ يَنْزِلَ الحِجَابُ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ آيَةَ
الحِجَابِ
الحديث الرابع عشر
14) وبالإسناد السابق إلى إمام المحدثين محمد بن
إسماعيل البخاري قال: حَدَّثَنَا
زَكَرِيَّاءُ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ،
عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ: «قَدْ أُذِنَ أَنْ تَخْرُجْنَ فِي حَاجَتِكُنَّ» قَالَ هِشَامٌ: يَعْنِي
البَرَازَ
[1] تحويل الإسناد
[2] الشيخة الصالحة الناسكة, أسند نساء وقتها, المربية الجليلة
الفاضلة. هي أم طاهر عائشة بنت طاهر بن عمر بن
عبد المحسن بن محمد طاهر بن محمد سعيد بن محمد سنبل القرشية المدنية
الحنفية.ولدت بالمدينة المنورة و تلقت مبادئ العلوم و أجاز لها والدها و هي
صغيرة فتفردت عنه و علا سندها. أخذ عنها الكثير من الفضلاء و أهل العلم و
طلبته. وهي تروي عن والدها العلامة الشيخ محمد طاهر (وهو أحد شيوخ عبد
الحي الكتاني) عن أبيه الشيخ عمر عن أبي الشيخ المحدث عبد المحسن عن أبيه مفتي
الحنفية محمد طاهر عن أبيه المحدث الفقيه محمد سعيد سنبل صاحب الأوائل
السنبلية المشهورة و قد تزوجها الشيخ جمال بن عبد الله سنبل الذي كان صديقا
للزركلي و كان من مؤسسي وزارة الخارجية مع الملك فيصل.سكنت
مع زوجها في مكة فترة ثم عين زوجها في القنصلية السعودية بالإسكندرية فانتقلت
معه و أولادها و بعد مدة وليست بطويلة توفي زوجها و بقيت أرملة وهي حديثة
السن و عندها أطفال أيتام لا يعدو أكبرهم سن الخامسة العشرة فقامت بعون
الله تعالى على تربيتهم خير قيام و تعليمهم حتى غدا منهم ستة أطباء و معلمة
و إداري و كلهم على دين و خلق.و كانت كثيرة الإحسان و الصدقة
حسنة المعاملة جدا فأورثها ذلك محبة في قلوب الناس العظيمة. و كانت صوامة
قوامة مجتهدة في الطاعة قدر استطاعتها, إذ قد لحقتها الأمراض مبكرا بسبب
معاناتها في أوائل عمرها و ما زالت الأمراض تتكالب عليها و تنتشر حتى توفيت
في صبيحة يوم الخميس 8 جمادى الأولى هـ بجدة, و نقلت إلى المدينة
المنورة حيث صلي عليها بالمسجد النبوي الشريف و دفنت بالبقيع بوصية منها. و قد
حرج لها بعض أسباطها "ثبتا" و ترجم لها ضمن تراجم سلفها من آل سنبل . انظر
مذكرات أحمد عبد الملك عاشور (إعداد الشيخ محمد الرشيد).تتمة الأعلام للزركلي وفيات
1397 - 1415 هـ محمد خير رمضان يوسف ج1ص
262-263دار ابن حزم ط1/1418هـ
[3] أسرة
سنبل هى أسرة حجازية شهيرة لها فرعين أصليين مكي ومدني وينتهي نسبها إلى
ثاني الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه , وقد
ظهر منها الكثير من العلماء والفضلاء
وأول من عرف منها الجد الجامع لفروعهم الشيخ محمد سنبل الشافعي المكي ولم اقف على تاريخ ولادته أو وفاته إلا باعتبار أنه أحد أعلام القرن الثاني عشر الهجري , وكل آل سنبل العمريين ينتهون وينتسبون إليه وقد أعقب الشيخ محمد سنبل بن محمد , أربعة رجال , هم : محمد علي , ومحمدهلال , ومحمد حديدي , ومحمد سعيد , وبنتين هما : آمنة , وزينب , فأما محمد علي فكان مئناث , وأما محمد هلال أحد علماء المسجد الحرام, وأعقب الشيخ عبدالغني مفتي مكة , وبنت ,وأما محمد حديدي , فأعقب رجلين , هما : عثمان , وحسن , وأما الشيخ محمد سعيد الفقيه بالمروه فسنذكر بعض من سيرته فهو الجد الأعلى لمترجمنا .اقول : اشتهرت أسرة آل سنبل بانتسابها إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه , إلا أنه أختلف إلى أي أعقابه ينتسبون , وقد نسبهم البعض إلى عبيدالله بن عبدالله بن عمر بن الخطاب , وآخر إلى عبدالرحمن بن عبدالله بن عمر بن الخطاب , والصحيح عندي بعد التحقيق : أنهم من عقب الولي المشهور علي بن عليل المشهور بعلي بن عليم بن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عمر بن حفص بن عاصم بن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه , والله العالم .
وأول من عرف منها الجد الجامع لفروعهم الشيخ محمد سنبل الشافعي المكي ولم اقف على تاريخ ولادته أو وفاته إلا باعتبار أنه أحد أعلام القرن الثاني عشر الهجري , وكل آل سنبل العمريين ينتهون وينتسبون إليه وقد أعقب الشيخ محمد سنبل بن محمد , أربعة رجال , هم : محمد علي , ومحمدهلال , ومحمد حديدي , ومحمد سعيد , وبنتين هما : آمنة , وزينب , فأما محمد علي فكان مئناث , وأما محمد هلال أحد علماء المسجد الحرام, وأعقب الشيخ عبدالغني مفتي مكة , وبنت ,وأما محمد حديدي , فأعقب رجلين , هما : عثمان , وحسن , وأما الشيخ محمد سعيد الفقيه بالمروه فسنذكر بعض من سيرته فهو الجد الأعلى لمترجمنا .اقول : اشتهرت أسرة آل سنبل بانتسابها إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه , إلا أنه أختلف إلى أي أعقابه ينتسبون , وقد نسبهم البعض إلى عبيدالله بن عبدالله بن عمر بن الخطاب , وآخر إلى عبدالرحمن بن عبدالله بن عمر بن الخطاب , والصحيح عندي بعد التحقيق : أنهم من عقب الولي المشهور علي بن عليل المشهور بعلي بن عليم بن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عمر بن حفص بن عاصم بن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه , والله العالم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق